إستقبال  خريطة الموقع  إتصال
  مذكرة   صحا فة   أرقام مفا تيح   أسئلة و أجوبة
بحث
 عربية    Español    Français      English      Deutsch      Русский      Português     Italiano
الاحد 28 نونبر 2021

   
تقديم
البنية التحتية
الاقتصاد
الخدمات
السياحة Minimize


على منوال دول حوض البحر الأبيض المتوسط فان المملكة المغربية تمنح مكانة جد خاصة للقطاع السياحي, الشيء الذي يجعل إلزاميا باستمرار بحث و خلق وسائل قادرة على دينامكية هذا القطاع الحيوي بالنسبة للاقتصاد الوطني.

_COR4727.jpg

 

 

مراعاة للمكانة المميزة للمملكة المغربية و بالنظر لواجهتها المزدوجة الأطلسية و المتوسطية و بالنظر كذلك للحصة المهمة  التي يوفرها من عائدات العملة الصعبة و للدور المهم الذي يضطلع به فيما يخص التبادل  السوسيوثقافي فان  هناك ما يدعو إلى توجيه و دفع عجلة تطوير هدا القطاع.

 

_COR5676.jpg

 

 و هذا ما انكبت المملكة المغربية على تحقيقه بفضل توقيعها على اتفاقية برنامج 2000-2010

تشرك مجمل شركاء و مهنيي السياحة و التي تتوخى بلوغ عشرة ملايين سائح في غضون سنة 2010.

 

تزخر جهة الصحراء بالعديد من المواقع الطبيعية التي من الممكن استغلالها، فهي توفق في نفس الآن ما بين السواحل الأطلسية الممتدة,الواحات,المشاهد الصحراوية,الكثبان الرملية و الصبغات (عبارة عن منخفض ذي نسبة عالية من الملوحة).  

_COR0479.jpg

 

تتطلب هذه الوفرة من المواقع السياحية تخطيطا مدمجا في إطار إستراتجية شاملة و تآزر ما بين السلطات العامة و فاعلي القطاع الخاص بهدف  إرساء سياسة  تقييمية لهذه الثروات الطبيعية.

  _COR0084.jpg

 

يظل نشاط وكالات الأسفار لجهة الصحراء محدودا بالرغم من ارتفاع عدد السياح و رجال الأعمال القادمين أساسا  من جزر الكناري و اللذين يزورون المنطقة ليومين أو أكثر و أحيانا لبضع ساعات.

لهذا الغرض تم تدفيق استثمارات وطنية و أجنبية في الجهة و ذلك لرفع السياحة لمستوى إمكانيات الجهة.  يتعلق الأمر بالعديد من الشرائط الساحلية المجهزة بوحدات فندقية,نوادي,اقامات جانبية و فيلات. ستنجز هده الاستثمارات في ثلاث سنوات القادمة. 

_COR0023.jpg

 

و لمرافقة هذه الاستثمارات فانه تم اتخاذ العديد من التدابير كتعزيز الحملات الإعلامية, تكوين الموظفين و المساعدة على اختيار موظفين أكفاء في فنادق الجهة. 

 

يضاف إلى دلك أنه تم في إطار نفس إستراتجية التنمية معاينة الدورات السياحية لتشجيع القطاع السياحي و من بين هده المواقع شاطئ العيون,البحيرة الشاطئية لخنيفس,واحة لامسايد و صبغة تاح.   

 

و في انتظار انجاز هده البنيات التحتية فان الجهة تواصل تموجها على إيقاع بعض التظاهرات السياحية كالأسبوع الاقتصادي و السياحي للعيون -الساقية الحمراء, الرالي الجوي تولوز-طرفاية-سان لويز و سباق السيارات المغرب ترويج.

P16.jpg

 

هده التظاهرات لو تم تحسينها فانه سيكون بمقدورها جلب المزيد من الزوار للجهة. فبالرغم من الإمكانات الهائلة  التي تتوفر عليها الجهة فان القطاع السياحي يظل ضعيفا و محدودا حيث أن الإقليم لا يشمل سوى على 12 فندقا غير مصنف بمجمل 289 غرفة و طاقة استيعابية تبلغ 459 سرير.

 P23.jpg

 

 

زار ما يناهز 20.000 سائح سنة 2005 هدا الإقليم مما يعادل 28.205 ليالي مبيت. و تمت معانة العديد من المواقع ذات الاهتمام السياحي و الديني كزوايا سيدي أحمد الركيبي,شيخ ماء العينين,سيدي أحمد العروسي,الحاج أحمر يحيى,سيدي أحمد أوموسى, النقوش الصخرية لأعسلي و ميران و واد الساقية الحمراء. 

 P01.jpg

 

 

آفاق التنمية السياحية بجهة الصحراء

يوجد مشروعان في طور الانجاز و يتعلق الأمر ب

-تهيئة كورنيش خليج الداخلة

-تهيئة المنطقة السياحية "فوم لابوير" المتواجدة بشمال مدينة الداخلة

تعرض جهة واد الذهب-لاكويرة إمكانات سياحية  متنوعة. و تتضامن العديد من العوامل لخدمة إنعاش سياحي للجهة.

فالتزاوج الحاصل ما بين الموقع الجغرافي للجهة و  شكل خليج واد الذهب (بطول 40 كلم و عرض ما بين 4 و8 كلم) بشواطئه اللامنتهية و رماله الصافية و دفء شمسه على طول السنة يجعل الجهة و شبه جزيرتها من أكثر المواقع السياحية  فرادة على المستوى العالمي.

  _COR0659.jpg



المؤهلات

 

تضمن المؤهلات السياحية للجهة مستقبلا سياحيا واعدا.

تغطي جهة واد الذهب-لاكويرة واجهة بحرية تمتد على 667 كلم على طول الساحل و تتوفر على مؤهلات سياحية نذكر منها على وجه الخصوص

-يمكن تواجد الداخلة على شبه جزيرة إقامة تجهيزات للاستجمام

-  تشمس على طول السنة

-شواطئ جد متنوعة و جد خلابة لا مثيل لها

-ممارسة العديد من الرياضات البحرية كالتزلج على الرمال,الصيد الغائص,التزلج على المياه,...

-كثبان,سلاسل جبلية و صحاري (إمكانية تطوير و تشجيع السياحة الاستكشافية)

-أخر ملجأ لأصناف نادرة كالمحمية البيولوجية لشيخ البحر بكركارات

-غابات طبيعية غنية بالصيد

-حيوانات فريدة (ظباء دوركاس,أروية,حباري...)

-مواقع أثرية نقوش صخرية بجبال أكركر (مستحجرات), البقايا الأثرية ببئر انزران,الكثبان الرملية "قالب السكر",مبيضة   تشبه قوالب السكر ومناهير أوسيرد.

       -المميزات الجغرافية و المناخية للجهة (جو معتدل تتراوح درجة الحرارة فيه ما بين  18و26° يتأثر بالنكيب البحري  و بالتيار البارد لجزر الكناري).

 At02.jpg


وجود ميناءين, ميناء حديث الإنشاء موجه بالأساس للأنشطة المرتبطة بالصيد و ميناء قديم من الممكن استغلاله لرياضة الصيد و للأنشطة الملاحية.

  -القرب من جزر الكناري التي تستقبل سنويا 14 مليون سائح و التي أضحت عاصمة سياحية عالمية على وشك ألا تعود قادرة على الاستيعاب.

علاوة على دلك ,تعد الجهة مهد فلكلور غني و متنوع و مهد وفادة عريقة برهنت في شتى التظاهرات التي نظمت بمناسبة  الأعياد الدينية و الوطنية. 

AT03.jpg

 

فرص الاستثمار

تتنوع فرص الاستثمار بالجهة فهي تشمل

الفندقة

الطعامة 

السياحة الثقافية

السياحة البيئية

السياحة الاستحمامية

 الرياضة البحرية

موانئ الاستجمام

الخط الرابط بين الداخلة و العركوب على متن سفينة الاستجمام

النقل السياحي 

 

التظاهرات

يمكن تلخيص التظاهرات الرئيسية التي تطبع جهة الصحراء فيما يلي

-الأسبوع السياحي للعيون

و هو تظاهرة سنوية تمتد من 26 أكتوبر إلى 6 نوفمبر,تعرف عرض و بيع منتجات الصناعة التقليدية المحلية كالحلي,الأثاث من الخشب و المصنوعات الجلدية, ترافقها الاحتفاء بالموسيقى التقليدية,بالمسرح و بمجموعة من ألعاب الأطفال في جو من الاحتفال و الملاقاة.

تكون فضاءات العرض غالبا الخيام الصحراوية. و يكون الأسبوع السياحي للعيون من هدا المنطلق فضاء للتبادل الثقافي,الفني,السوسيوقتصادي و للتعارف بين مختلف الشعوب.

      -سباق الجمال

ينظم السباق سنويا بحاضرة الجماعة القروية فم الواد و يرافقه تظاهرات تضم مجمل الفنون التقليدية.  ينظم السباق على مدى ثلاث أيلم في نهاية شهر يونيو و يلبي الدعوة عدد هائل من الجمال يبلغ عددها أكثر من 400 رأس تأتي من كل أقاصي جهة الصحراء.

ينطلق السباق على طول الضفة من فم الواد ثلاث كيلومترات من المرسى بمدار يبلغ 7 كيلومترات.

-مواسم الزوايا

 تعد على رؤوس الأصابع بجهة الصحراء و تنحصر فقط على القبائل.

F02.jpg

 

 

 

 

 

    
© جميع الحقوق محفوظة - المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية 2013